style="display:inline-block;width:300px;height:250px"
data-ad-client="ca-pub-9028149039137539"
data-ad-slot="9378384008">




شرح كيفية تركيب الطبق وكيفية تركيب الموتور والديزك وتوصيل الاسلاك

شاطر

hicham1990
محترف يفوق الخيال
محترف يفوق الخيال

عدد المساهمات : 403
السٌّمعَة : 107
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 25
الموقع : kitabweb-2013.forumaroc.net
المزاجhappy

اعلان شرح كيفية تركيب الطبق وكيفية تركيب الموتور والديزك وتوصيل الاسلاك

مُساهمة من طرف hicham1990 في الأربعاء 08 فبراير 2012, 17:28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هذا الدرس يوضح شرح كيفية تركيب الطبق
وكيفية تركيب الموتور والديزك وتوصيل الاسلاك

اولا
كيفية اعداد الطبق الاقط (الدش)


مرحلة تجميع وتجهيز منظومة الاستقبال


ملاحظات تراعى قبل تجميع مكونات الطبق

-1 يتم نقل أو شحن الهوائى(الطبق ) بطريقة صحيحة بحيث لا يتم الضغط على اطراف الطبق عند ربطه اثناء نقله باستخدام سيارات النقل وخاصة مع الأقطارالكبيرة ابتداء من 180سم فما فوق.

-2 يراعى الربط الجيد للطبق أثناء عملية رفع الطبق الى مكان التركيب وخاصة فى الاماكن المرتفعة

-3 يراعى تفادى أى عوائق مثال اجهزة التكييف أو شرفات المبانى أثناء رفع الطبق إلى أعلى المبنى تفاديا لارتطام الطبق الأمر الذى يؤدى إلى اعوجاج سطح الطبق.

-4 يراعى عدم وجود اتربة بمكان التركيب الذى توضع به القاعدة العمودية والصبة الخرسانية الأمر الذى يؤدى الى حدوث عزل للصبة الخرسانية وخاصة فى حالة استخدام اقطار أطباق كبيرة مثال 240سم الأمر الذى يؤدى إلى عدم تجانس الصبة الخرسانية .

-5 يراعى فى حالات استخدام الصبة الخرسانية لتثبيت قاعدة التثبيت العمودية للطبق ترك فترة لتصلد وتجانس الخلطة الخرسانية قبل بدء عملية التركيب

- اختيار موقع تركيب الطبق(الدش)

- تساعدنا فى اختيار المكان الصحيح لتثبيت هوائى الستقبال من الأقمار الصناعية بوصلة التوجيه والتى من خلالها نحدد إحداثيات التوجية لمعرفة وجهة الطبق (اتجاه الجنوب الجغرافى).

- يجب الا يقابل اتجاه الطبق اى عائق مثال المبانى العالية وأيضا الاشجار التى قد تعوق وصول اشعة القمر الواصلة الى الطبق وبذلك تمنع استقبالة مثال الشكل التالى:







- فى حالة وجود عائق امام الهوائى وتريد معرفة هل هذا العائق يؤثر وجوده أمام الطبق ام لا فما عليك سوى قياس المسافة الأفقية بين العائق والطبق والتى لا بد لها ان تزيد على المسافة الطولية التى يفرق بها العائق عن ارتفاع منتصف الطبق وكمثال بسيط (بفرض انك تفوق صديقا طوليا وتصادف وجودك أمامه فانت بهذا تعوق رؤيته لما هو خلفك).

- فى حالة التركيب داخل وحدات الشرفات (البلكونة) يجب مراعاة النقاط السابقة الذكر بالإضافة الى أن يكون سطح الهوائى غير متاثر بغطاء الشرفة (البلكونة) أى يكون سطح الطبق خارج حدود الشرفة كما بالشكل التالى:




- فى حالة تركيب الطبق فى أماكن ضيقة

يجب مراعاة ألا يكون عمود تثبيت الهوائى مقاربا لأى عائق جانبى مثال السور العلوى للبناية أو موقع التثبيت وتفيد هذه الملاحظة خاصة مع الأطباق المتحركة كما بالشكل التالى:




- ألا يقارب موقع تثبيت الهوائى (الطبق) مواقع ابــراج الضغط الكهربى المرتفع

محطات إرسال والتليفون كما بالشكل التالى:



حتى لا يحدث تداخل بين الموجات الحاملة لإشارة الميكروويف والإشارة الملتقطة من الأقمار الصناعية.

فى حالة تركيب الهوائى (الطبق) بجوار أطباق استقبال أخرى



يجب ألا يتعارض اتجاه توجية الهوائى (الطبق) مع اتجاه أطباق استقبال اخرى مركبة فى نفس مكان التركيب أى يجب ان تتباعد الأطباق بمسافات أما أن تتساوى مع ابعاد ارتفاعاتها عن بعضها البعض أو تكون بعيدة بدرجة كافية وخاصة مع الاطباق المتحركة التى تحتاج الى حيز للحركة النصف دائرية.

2- طرق تجهيزوتثبيت قاعدة الطبق
- فى حالة تركيب طبق يزيد قطرة عن 220 سم
لابد لنا من عمل قاعدة خرسانية مدمج بداخلها مسامير تثبيت لربط العمود الرئيسى للطبق بالقاعدة الأرضية .




- فى حالة تركيب الطبق على سطح غير مستوى
فى هذه الحالة نستعين بقاعدة تثبيت بها إمكانية تعديل ميل عمود التثبيت ولا تصح هذه الطريقة سوى مع الأطباق التى لايزيد قطرها على 120سم كما بالشكل التالى:




-3 طرق تجميع الهوائى(الطبق)
- تجميع الطبق ذى الشرائح (الدائرة)

* يجب وضع قاعدة الشرائح الدائرية فى وضع أفقى استعدادا لربط الشرائح بها.

* تحديد مسامير الربط مع إحضار عدد كاف من شرائح الزنق الصغيرة (ورد).

* وضع أذرع وحدة تثبيت بوق التغذية ووحدة المكبر منخفض الشوشرة LNB فى إماكنها المخصصة حتى يتسنى وضعها فى بؤرة الهوائى (الطبق) بشكل صحيح كما بالأشكال التالية:




وبعدما انتهينا من تركيب الطبق الاقط سوف نبدا الان( بالموتور و (ديزك او الديسك)
ولعلنا نذكر أن المكونات الأساسية هى تلك التى لا يمكن الاستغناء عن أى واحدة منها.. فغياب إحداها معناه استحالة استقبال أى إشارة من الأقمار الصناعية ومن ثم مشاهدة القنوات الفضائية.. أما المكونات الإضافية فإن عدم وجودها لا يمنع الاستقبال وإن كان وجودها يزيد من كفاءة الاستقبال.

موتور الحركة:
يعتبر موتور الحركة هو الجهاز الذي يقوم بتحريك طبق الاستقبال وتوجيهه إلى الأقمار الصناعية المتاحة في نطاق الاستقبال




ويوجد ثلاثة أنواع من موتور الحركة:

-1 موتور H-H (Horizon to Horizon)

-2 موتور عادي (Polarmount motor)

-3 موتور دايسك (DiSEqC motor)

وسنتناول بالتفصيل كل نوع من الأنواع الثلاثة.

-1 موتور H-H ((Horizon to Horizon
وهو الموتور الذي يمكن باستخدامه تحريك طبق الاستقبال في كل مساحة الاستقبال وهو ما يعني أنه يمكن تحريك الطبق بزاوية 180ْ درجة.... ويختلف عن الموتور العادي في أن كل أجزاء الموتور وتروس نقل الحركة توجد في صندوق واحد.... وهو ما يسهل من عملية الحركة، كما أنه يقي موتور الحركة من عوامل الجو



والموتور يقوم بتحريك الطبق من اليمين إلى اليسار ، فإذا كان الموتور في المنتصف كان الطبق في أعلى وضع له، وبالحركة إلى اليمين أو إلى اليسار يميل الطبق وهو ما يعني أن زاوية الإرتفاع والانخفاض تتغير.
ويحتوي الموتور على مواضع للتوصيل مع وحدة التحريك ... وكانت هذه النوعية من موتور الحركة تستخدم مع أطباق يصل قطرها إلى 2.4م.

-2 الموتور العـــــادى (Polarmount Motor)
ويحتوى هـــــذا النوع على موتور منفصل عن تروس الحركة.. وهو على شكل ذراع ولذلك يسمى عادةً "Jack" يتم تركيبه فى الجزء المتحرك من طبق الاستقبال ويتحرك طبق الاستقبال إلى اليمين وإلى اليسار عن طريق دوران الموتور حول نفسه وباستخدام هذه النوعية من مواتير الحركة تختلف زاوية الارتفاع والانخفاض مع الحركة.


وتستخدم هذه النوعية فى تحريك أطباق تصل أقطارها إلى 10م ويتم توصيله عن طريق أسلاك تربطه بوحدة تحريك.
-3 الموتور الدايسك DiSEqC Motor
وهو عبارة عن موتور H-H ولكنه لا يتم توصيله بأسلاك إلى وحدة التحريك ولكن عن طريق سلك الشيلد الذى يحمل الإشارة إلى جهاز الاستقبال. ولكى يمكنك استخدام هذا النوع من موتور الحركة يجب أن يكون جهاز الاستقبال "الريسيفر" به خاصية ' DiSEqC 1.2" حتى يتم التعامل بين الموتور وجهاز الريسيفر..




وحالياُ كل أجهزة الاستقبال تحتوى على خاصية DiSEqC 1.2 لذلك فليس هناك مشكلة عند استخدام هذه النوعية من موتور الحركة.
المشكلة الوحيدة هى أنه لا يمكن استخدامه إلا مع أطباق ذات أحجام صغيرة لا يتعدى قطرها 1.2م.
والآن ننتقل إلى الحديث عن
الدايسك DiSEqC "القسام"
(Digital Satellite Equipment Control)



بدأ استخدام الدايسك فى عام 1997 وكان الهدف منه استقبال أكثر من قمر. وفيما مضى كان يستخدم جهاز تحكم يعمل بإضافة 22 كيلوهرتز كان يستخدم فى حالة وجود LNB أحادى الباند فى () 10.700 ـ 11.700 ميجا هرتز.
لكن بعد ظهور الـLNB اليونيفرسال لم يعد هذا الجهاز الذى يستخدم 22 كيلو هرتز يصلح لأنه كان يستخدم آخر مماثل داخل نفس الـLNB للنقل بين الترددات المنخفضة من 10.700 ـ 11.700 جيجاهرتز والترددات العالية من 11.700 ـ 12.750 جيجاهرتز، وفى هذه الحالة لا يمكن توصيل أكثر من LNB إلى الريسيفر ما لم يكن الريسيفر له أكثر من مدخل لجهاز الـLNB وبالتالى إذا أردت أكثر من قمر يجب أن يكون لديك جهاز لتحريك الطبق.




وتم اختراع الدايسك حتى يمكن استخدام أكثر من LNB باستخدام سلك واحد للتوصيل.
ويوجد عدة إصدارات من الدايسك
-1 DiSEqC 1.0



هذا الإصدار يعطى الريسيفر إمكانية إرسال إشارة من الريسيفر إلى الديسك للتحكم فى الـLNB المختلفة المتصلة إلى الريسيفر باستخدام هذه الإمكانية يمكن توصيل عدد من الـLNB يصل إلى 4 فى نفس الوقت.




2- 1.2 DiSEqC



وهو إصدار جديد يمكنك من التحكم فى موتور الحركة عن طريق الريسيفر الرقمى المتصل إلى وحدة تحريك بها خاصية الدايسك وذلك عن طريق سلك الشيلد والذى يكون متصلا بالريسيفر ثم منه إلى وحدة التحريك الدايسك ومنها إلى الـLNB واستخدام هذه النوعية من وحدات التحريك التى تعتمد خاصية الدايسك ليتم الانتقال إلى الأقمار آلياً بمجرد اختيار القناة.


تحياتي أخوك في الله هشام



قل هل يستوي الدين يعلمون والدين لايعلمون انما يتدكر اولوا الالباب ...

إلى الزوار الكرام







السلام عليكم و رحمة الله و بر

Sad Sad Sad
المدير
العام

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 21:28